amis
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صياغة الأهداف السلوكية ( التعليمية ) مم يتكون الهدف السلوكي؟

اذهب الى الأسفل

صياغة الأهداف السلوكية ( التعليمية ) مم يتكون الهدف السلوكي؟ Empty صياغة الأهداف السلوكية ( التعليمية ) مم يتكون الهدف السلوكي؟

مُساهمة من طرف عبد الباقي شاكر الأربعاء مارس 28, 2012 8:49 am


مم يتكون الهدف السلوكي؟

يتكون الهدف السلوكي من :
أن + فعل مضارع + المتعلم + مصطلح من المادة التعليمية + الحد الأدنى للأداء ( معيار الاداء )
والآن .. .. حاول باستخدام هذه الأفعال المعبرة عن الجانب (المعرفى) بناء وصياغة بعض الأهداف السلوكية فى مجال تخصصك.
يتعرف ، يعرف ، يذكر ، يسمى ، يكرر ، يسرد ، يسترجع ، يتلو ، يطابق ، يحفظ ، يترجم ، يحول ، يصيغ ، يلخص ، يعطى ، يربط ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يكتب ، يناقش ، يعلل ، يقارن ، يفسر ، يتنبأ ، يستنتج ، يطبق ، يحسب ، يقدر ، يحل ، يوظف ، يحلل ، يجزئ ، يبرهن ، يميز ، يستنبط ، يفحص ، يحدد ، يختبر ، يؤلف ، يخطط ، يركب ، يجمع ، يصمم ، يقترح ، يبتكر ، ينظم ، ينسق ، ينقد ، يقييم ، يناقش ، يبين ، يدعم ، يدافع ، يبرر.
أما الأفعال التالية فتستخدم فى قياس الجانب المهارى ، حاول بالمثل صياغة بعض الأهداف – بواسطتها – فى مجال تخصصك
يحدد ، يميز ، يربط ، يختار ، يقلد ، يحاكى ، يتبع ، يستنسخ ، يجيد ، يؤدى ، يقيس ، يرسم ، يزن ، يستخدم ، يصنع ، يصلح ، ينفذ ، يشخص ، ينقح ، يعدل ، يضيف ، يدخل ، يؤلف ، يصمم ، يبدع ، ينشئ ، يكون ، يبتكر.
استخدام الأفعال السلوكية التالية فى صياغة أهداف للجانب الوجداني في مجال تخصصك :
يصغى ، يبدى ، ينتبه ، يطيع ، يمتثل ، يبادر ، يهتم ، يشارك ، يستمتع ، يعزز ، يؤمن ، يعتقد ، يضحى ، يوازن ، يتمسك ، يثابر ، تقاوم ، يتحمل ، يتابع ، يقرر ، يتطوع ، يتحمس ، يرغب ، يعاون ، ينكر ، يمنح ، يجبح ، يدافع ، يشجب ، يؤيد ، يهاجم ، يعارض ، يحب ، يكره ، يعتز ، يبرهن ، يلتزم ، ينظم.
الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
(1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه .
(3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية
أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها .

[b]

عبد الباقي شاكر

عدد الرسائل : 54
العمر : 67
الموقع : شبرا الخيمة
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى